الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

نحات تمثال نجيب محفوظ.. عندما قابلته قلت له: أشكرك لأنني تربيت على رواياتك

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 08:44 م
الفنان التشكيلي السيد
الفنان التشكيلي السيد عبده سليم

قال الفنان التشكيلي السيد عبده سليم، عميد كلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ سابقا، إن نحت تمثال الأديب العالمي استغرق 5 شهور منه، وذلك بالنحت والبرونز، حيث التقاه قبل تصميم التمثال.

أضاف سليم خلال حواره ببرنامج "في المساء مع قصواء"، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية "CBC": "عندما التقيته كان سعيدًا للغاية، ولا أنسى هذا اللقاء أبدًا، فقد أمسكت يده وقلت له إنني سعيد بأن أمسك اليد التي كتبت كل هذا الابداع والجمال، أنا أشكرك لأنني تربيت على رواياتك وقصصك وأنت أستاذنا".

تابع الفنان التشكيلي، أن نجيب محفوظ كان صامتا خلال لقائهما ولم يتحدث كثيرًا بسبب تقدمه في العمر، لافتًا إلى أن تصميم تمثال للأديب العالمي في محافظة القاهرة قوبل ببعض الرفض لأنه أصوله ريفية أما القاهرة فهي تعج بالفنانين والكليات: "كان هناك نوع من النزاع لكن التمثال فرض نفسه وموجود في مكانه".



أشار، إلى أن المحافظ أصر على وضع التمثال على قاعدة عالية، وحدثت بعض الخلافات، لكن في النهاية استطاع التمثال أن يعبر عن القوة والاستمرارية، رغم أنه أظهره وهو يتكئ على عصا ويمشي بها: "أردت إيصال رسالة مفادها أن نجيب محفوظ يمتلئ قوة وصرامة واستمرارية في العطاء".