الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

استشاري المناعة: التجارب السريرية أثبت كفاءة التحصين والفعالية بلقاح "فايزر"

السبت 23/أكتوبر/2021 - 10:15 م
لقاح فايزر
لقاح "فايزر"

قال الدكتور أشرف الفقي استشاري المناعة والابحاث الاكلينيكة من واشنطن، تعليقا على إعلان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن جرعات لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا المستجد على الأطفال تبدو فعالة للغاية أن المنظمة ستنظر هذا الملف يوم الثلاثاء القادم.

مؤكداً في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن نتائج التجارب السريرية لهذا اللقاح كانت واعدة من جهة السلامة والكفاءة من ناحية التحصين لتلك الفئة العمرية مابين 5-11 وأنها لا تقل عن كفاءة التحصين للشريحة الاكبر عمراً "12-18 سنة".

وكشف أن طبيعة وملامح "الجرعة" التي ستمنح من فايزر للفئات العمرية ما بين 5-11 سنة مختلفة تماماً عن الفئة العمريةالاكبر قائلاً: جرعة مختلفة ستكون في الفئات الاقل وفقاً لتجارب السريرية 10 ميكرو جرام وهي ثلث الجرعة الممنوحة للفئات العمرية مابين 12-18 سنة وهي الجرعة الاكثر أماناً وفعالية لتلك الفئة العمرية".

تابع حول الاعراض الجانبية قال: "هناك أعراض جانبية متوقعة من قبل مثل إرتفاع طفيف في درجة الحرارة أو الالم في موضع الحقن إلى آخره وهذه حدثت في نسب مقبولة من متلقي اللقاح لكن بالنسبة للاعراض الجانبية الشديدة التي قد تؤدي لدخول إلى المستشفى كانت صفر ونسبة التحصين بلغت مايقارب 90.6% في هذه الشريحة".