السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي:تطبيع العلاقات مع السعودية بات قريبًا

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 08:31 م
رئيس الموساد- رئيس
رئيس الموساد- رئيس الوزراء الإسرائيلي

قال يوسي كوهين، رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، في تصريحات صحفية لوسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، إن الإعلان عن التطبيع بين إسرائيل والسعودية بات قريباً.

وأضاف رئيس الموساد في تصريحات نقلتها صحيفة "جيروزلم بوست" الإسرائيلية، أن مسار التطبيع بين السعودية وإسرائيل متوقف على نتائج انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية وهوية المرشح الفائز، خاصةً أن التطبيع سيشهد وساطة أمريكية.

وكشف "كوهين" في تصريحاته الصحفية، أن السعوديين ينتظرون حتى إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية، مشيرًا إلى أن الإعلان عن تطبيع السلام، سيكون هدية مقدمة للمرشح الفائز بالانتخابات، ويأتي ذلك وسط توتر الأجواء في أمريكا وسعي الرئيس دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، لتجديد فترة رئاسته.

وأشار رئيس الموساد في تصريحاته الصحفية، أن إقدام المملكة العربية السعودية على تطبيع السلام مع إسرائيل يتوقف بالطبع على إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية، ومعرفة سياسة المرشح تجاه دول الشرق الأوسط، مؤكدًا إلى أنه حال فوز الرئيس دونالد ترامب، ستعلن على الفور السعودية التطبيع مع إسرائيل.

كما أشار "كوهين" في حال فوز المرشح الديمقراطي، جون بادين في الانتخابات الأمريكية، سيكون الأمر غير واضح بالنسبة للإعلان السعودية التطبيع مع إسرائيل، أما بشأن تقديم الهدية للمرشح الفائز، فدور ترامب محسوم ويرحب بتطبيع السلام مع دول الشرق الأوسط، على خلاف "بادين" فسياسته غير واضحة، وترحيبه بالتطبيع وخصوصًا القيادة السعودية، مازال غير معلوم.




وفي نفس السياق، أعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك لهم في وقت سابق، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وأكد البيان، أن الرئيس دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، وعبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، وعبد الله حمدوك، رئيس الحكومة السودانية، وبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، بحثوا أول أمس "التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة".

كما نص البيان المشترك، على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.