الثلاثاء 24 مايو 2022 الموافق 23 شوال 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

بعد الحكم على المتهمين.. القصة الكاملة لواقعة إجبار ممرض على السجود لكلب

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 05:01 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثارت واقعة إجبار الممرض "عادل.س"، على السجود لكلب داخل أحد المستشفيات الخاصة بحى النزهة في القاهرة، حالة من الغضب بين الناس خاصة بعد انتشار مقطع فيديو يوثق الواقعة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

6 أيام فقط كانت كفيلة لجهات التحقيق للانتهاء من التحقيقات وإحالة القضية إلى المحاكمة الجنائية، ليبدأ فصل جديد للمتهمين في الواقعة ولكن أمام القضاء، وفي هذا التقرير، يرصد "مصر تايمز" التسلسل الزمني لقضية واقعة "أسجد للكلب"، من مستشفى النزهة حتى الحكم على المتهمين. 

بتاريخ 9 سبتمبر، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو مدته 4 دقائق يوثق قيام طبيب بإهانة ممرض مسن والاعتداء عليه وإجباره على السجود لكلبه.

ويظهر في مقطع الفيديو الذي وثقه أحد الأشخاص بكاميرا هاتفه، الطبيب وأحد الممرضين وهم يهينون المسن ويجبروه علي القفز حتى أنه يكاد يقع على وجهه، ثم يطلب الطبيب من المسن السجود للكلب الخاص به والصلاة له، كما يظهر إلحاح الممرض على الطبيب وتوسله لعدم إجباره على السجود للكلب.

بتاريخ 10 سبتمبر، قال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن واقعة إهانة الدكتور عمرو خيري، الطبيب المتهم بمطالبة ممرض بالسجود لكلب، "مشينة"، مؤكدًا أنه تواصل مع وزير التعليم العالي وتحدث معه حول واقعة الإساءة لممرض، منوها أنه تم الاتفاق على إحالة الواقعة للتحقيق.

ولفت "المتيني"، أن الواقعة حدثت في خارج نطاق الجامعة، ولكن تم تحويل الطبيب صاحب واقعة إهانة الممرض للتحقيق وإيقافه عن العمل وفقا لقانون الجامعات.

بتاريخ 12 سبتمبر، أمر المستشار النائب العام بحبس طبيب وموظف بمستشفى خاصّ أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وضبط وإحضار طبيب آخر؛ لاتهامهم بالتنمر على ممرض بالمستشفى -ممَّن لهم سلطة عليه- بالقول واستعراض القوة قِبَله وسيطرتهم عليه واستغلالهم ضعفه؛ بقصد وضعه موضع السخرية والحطّ من شأنه في محيطه الاجتماعي، فضلًا عن استغلالهم الدين في الترويج لأفكارٍ متطرفة بقصد إثارة الفتنة وازدراء أحد الأديان السماوية، وتعديهم على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، ونشرهم عن طريق الشبكة المعلوماتية وبإحدى وسائل تقنية المعلومات تصويرًا مرئيًّا ينتهك خصوصية الممرض المجني عليه دون رضاه، واستخدامهم موقعًا وحسابًا خاصًّا على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

بتاريخ 13 سبتمبر، ألقت قوة أمنية القبض على الطبيب عمرو خيرى، رئيس قسم العظام بجامعة عين شمس، على خلفية اتهامه وآخرين بالتنمر على ممرض وإجباره على السجود لكلب.

وأمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام بحبس الطبيب الذي صور واقعة التعدي على ممرض بمستشفي خاص، بعدما تمكنت الشرطة من تنفيذ أمر "النيابة العامة" بضبط الطبيب الهارب الذي صور المقطع المتداول، وباستجوابه أنكر ما نُسب إليه من اتهام مدعيًا قبول المجني عليه مثل المزاح المصوَّر، وهو ما نفاه المجني عليه بدوره، مقرًّا بصحة تصويره المقطع المشار إليه نافيًا نشره، مدعيًا اختراقَ هاتفه منذ فترة مما قد يكون السبب في نشر المقطع دون علمه.

بتاريخ 14 سبتمبر، أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بإحالة ثلاثة متهمين محبوسين؛ طبيبين وموظف بمستشفى خاص، للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بالتنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه؛ إذ أمروه بالسجود لحيوان يملكه طبيب من المتهمين مستغلين ضعفه وسلطتهم عليه بقصد تخويفه ووضعه موضعَ السخرية والحطّ من شأنه، واعتدائهم بذلك على المبادئ والقِيَم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهم حرمة حياة المجني عليه الخاصة، ونشرهم عن طريق الشبكة المعلوماتية تصويرًا لواقعة التنمر، مما انتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، واستخدامهم حسابًا خاصًّا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

بتاريخ 15 سبتمبر، حددت محكمة استئناف بالقاهرة، أولى جلسات محاكمة الطبيب عمرو خيري، رئيس قسم العظام بجامعة عين شمس، وآخرين بتهمة التنمر على ممرض وإجباره على السجود لكلب داخل مستشفى خاص بحي النزهة في القاهرة. 

بتاريخ 18 سبتمبر، قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، تأجيل محاكمة الطبيب عمرو خيري واثنين آخرين بتهمة التنمر على ممرض، ومطالبته بالسجود لكلب فى إحدى العيادات بمستشفى خاص بالقاهرة، لجلسة 25 سبتمبر للإعلان وتصوير المستندات.

بتاريخ 9 أكتوبر، قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بمعاقبة الطبيب عمرو خيري واثنين آخرين بالسجن عامين وغرامة 20 ألف جنيه بتهمة التنمر على ممرض، ومطالبته بالسجود لكلب فى إحدى العيادات بمستشفى خاص بالقاهرة.

بتاريخ 18 أكتوبر، قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، بحبس طبيب واقعة اسجد للكلب الدكتور عمرو خيرى سنة وغرامة 100 ألف جنيه مع إيقاف عقوبة الحبس؛ كما قضت بكفالة 50 ألف جنيه لـ2 آخرين فى استئنافهم على حكم حبسهم سنتين، وغرامة 100 ألف جنيه في اتهامهم بالتنمر على ممرض، ومطالبته بالسجود لكلب في إحدى العيادات بمستشفى خاص في القاهرة.



ads
ads
ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟
ads
ads