الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البيت الأبيض: لن نحمي وثائق اقتحام الكونجرس إذا طلبها المحققون

السبت 25/سبتمبر/2021 - 08:05 م
اقتحام الكونجرس
اقتحام الكونجرس

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، مساء أمس الجمعة، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لن يحمي وثائق اقتحام مبنى الكونجرس خلال فترة رئاسة الرئيس السابق، دونالد ترامب، إذا طلب المحققون الاطلاع عليها.

وردا على سؤال بشأن تصريحات ترامب بأنه سيقاوم مذكرات استدعاء لجنة التحقيق في الحادثة، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: "الأمر في النهاية سيقع على عاتق بايدن".

وأضافت "ساكي": "نحن نأخذ هذا الأمر بجدية كبيرة، لقد توصل الرئيس إلى قناعة مفادها أنه لن يكون من المناسب (منح ترامب) الامتياز التنفيذي"، وهو إجراء سمح للرئيس بإبقاء السجلات سرية، حتى في ظل مطالبات من الكونجرس والقضاء.

وبينما استخدم الرؤساء السابقون، عندما كانوا في السلطة هذا الامتياز، بناء على طلب من أسلافهم، إلا أن ساكي قالت إن ما حدث في مبنى الكابيتول يستحق الشفافية.

وقالت في إفادة صحفية يومية "إننا نعمل عن كثب مع لجنة الكونجرس وآخرين وهم يتوصلون إلى حقيقة ما حدث في السادس من يناير، وهو يوم مظلم للغاية في ديمقراطيتنا".

وجاء تعليقات ساكي بعد استدعاء لجنة التحقيق في الكونجرس عددا من كبار مساعدي ترامب للإدلاء بشهادتهم في الحادثة، تحت القسم، بينما قال ترامب من جانبه في بيان إنه سيقاوم أي طلب استدعاء بناءً على الامتياز التنفيذي.