الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نافالني يتهم "جوجل" و"آبل" بالتواطؤ مع الكرملين

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 08:53 م
ألكسي نافلني
ألكسي نافلني

اتهم المعارض الروسي المسجون اليكسي نافالني، اليوم الخميس، مجموعتي آبل وجوجل بالتواطؤ مع الكرملين على حد وصفه، بعدما أزالتا تطبيقًا له كان مخصصا للانتخابات التشريعية بناء على طلب السلطات الروسية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

قال "نافالني" في رسالة عبر انستجرام: "إذا كنت قد فوجئت بأمر خلال الانتخابات، فهو ليس قيام بوتين بتزوير النتائج بل كيفية تواطؤ عمالقة التكنولوجيا معه بانصياع"، مضيفًا: "أن يتحدث محتكرو الإنترنت عن مبادئ بشأن الحياة أو عن تأـييد الحرية شيء، لكنه شيء آخر حين يكون هؤلاء الأشخاص في الوقت نفسه جبناء وجشعين".

تابع المعارض الروسي مصوبا هجومه بشكل خاص على جوجل وآبل وتلجرام: "على الشاشات الكبيرة، يقولون لنا إنهم يريدون جعل العالم مكانا أفضل لكن في الحقيقة هم مجرد كاذبين ومنافقين".

كانت جوجل وآبل قد وافقتا الجمعة الماضية بضغط من موسكو على حذف تطبيق فريق نافالني في روسيا، هذا التطبيق كان يتيح الحصول على توجيهات انتخابية للتصويت ضد مرشحي الكرملين خلال الانتخابات التشريعية التي نظمت من 17 الى 19 سبتمبر.

وحذفت جوجل أيضا شريطي فيديو على يوتيوب الذي تملكه كان يشاطر فيه أنصار المعارض الروسي هذه التوجيهات، كما ألغى تلجرام الذي يحظى بشعبية كبرى في روسيا، هذه التوجيهات في 18 سبتمبر بطلب من هيئة الاتصالات الروسية.

ونددت المعارضة الروسية بعمليات تزوير خلال هذه الانتخابات التشريعية التي شهدت فوز حزب  الحاكم بغالبية الثلثين في الدوما، في ختام اقتراع استبعد منه معارضو الرئيس بوتين.