الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الأمريكية: لا نعترف بانتخابات روسية على أراضي أوكرانية

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 10:47 م
الانتخابات الروسية
الانتخابات الروسية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، إن روسيا منعت مواطنين من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية في الانتخابات الأخيرة وأن واشنطن لا تعترف بانتخابات البرلمان الروسي على أراض أوكرانية، وذلك وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان "أجريت انتخابات 17-19 سبتمبر أيلول في الاتحاد الروسي في ظل ظروف لا تفضي إلى عملية حرة ونزيهة، لا نعترف بإجراء انتخابات للبرلمان الروسي على أراض أوكرانية ذات سيادة ونؤكد مجددا دعمنا الراسخ لوحدة وسيادة أوكرانيا".

قالت لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز ما يزيد على 99% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية، إن حزب روسيا الموحدة الحاكم، اقتنص ما يقرب من 50% من الأصوات، في حين حصل أقرب منافسيه وهو الحزب الشيوعي على ما يقل قليلا عن 19%.

ووصفت بريطانيا انتخابات البرلمان الروسي التي اختتمت أمس الأحد بأنها انتكاسة خطيرة للحرية الديمقراطية وتتعارض مع الالتزامات الدولية التي وقعت عليها روسيا.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان اليوم الاثنين أن "الإجراءات التي اتخذتها السلطات الروسية لتهميش المجتمع المدني وإسكات وسائل الإعلام المستقلة وإبعاد مرشحين من المعارضة الحقيقية تقوض التعددية السياسية وتتعارض مع الالتزامات الدولية التي وقعت عليها روسيا".