الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مقتل زعيم جماعة مرتبطة بـ"داعش" في إندونيسيا

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:21 م
علي كالورا
علي كالورا

قتل زعيم جماعة "جهادية" إندونيسية مرتبطة بتنظيم "داعش" في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن، وفق ما أعلنت الشرطة الإندونيسية اليوم الأحد، وقتل علي كالورا زعيم ما يعرف بـ"مجاهدي شرق إندونيسيا"، السبت في أدغال جزر سولاويسي (سيليبيس) وسط اندونيسيا، مع عضو آخر يدعى جاكا رمضان، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وأشارت الشرطة إلى أنها بدأت عملية مطاردة للعثور على أربعة أعضاء آخرين من "مجاهدي شرق إندونيسيا"،  وقال رودي سوفهريادي قائد الشرطة في جزيرة سولاوسي الأحد: "سنواصل البحث حتى نلقي القبض عليهم".

يأتي ذلك بعد شهرين من مقتل عضوين آخرين في هذه الجماعة اثناء تبادل إطلاق النار في نفس المنطقة، وتصنف الولايات المتحدة "مجاهدي شرق إندونيسيا" كمنظمة إرهابية، وهي أحدى الجماعات المتطرفة في أرخبيل جنوب شرق آسيا التي اقسمت الولاء لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وتضم المجموعة حاليا عدد ضئيل من الأعضاء، بعد أن توارت في أدغال سولاويسي لسنوات، وقُتل في آخر هجوم نسب إليها 4 مزارعين (قطع رأس أحدهم) في قرية نائية.

ويتزعم علي كالورا المجموعة بعد مقتل أبو وردة سانتوسو، المطلوب الاول في البلاد، على يد الجيش في عام 2016، وغالبا ما كان يظهر سانتوسو، في مقاطع فيديو حاملا بندقية وهو يحث على شن هجمات ضد قوات الأمن، كما كان يقوم بتجنيد أعضاء من الخارج، بينهم من أقلية الاويغور المسلمة في الصين.

وحملت الجماعة المتطرفة مسئولية عدد من الهجمات الدامية، ومن بينها اعتداءات بالي في 2002 والتي أوقعت 202 قتيل، وتواجه اندونيسيا الجماعة في إطار "حربها على الارهاب" في البلد الذي يقتنه أعلى نسبة من المسلمين في العالم.