الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

طالبان تناشد المجتمع الدولي من أجل مزيد من المساعدات لأفغانستان

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 11:12 ص
مساعدات لأفغانستان
مساعدات لأفغانستان

دعا متحدث باسم حركة طالبان في مدينة "قندوز" شمال أفغانستان، دعا المجتمع الدولي لزيادة المساعدات المقدمة للبلاد، مشددا على أن الحركة ومنتسبيها ليسوا إرهابيين، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وقال مطيع الله روحاني المتحدث باسم ولاية قندوز إن المعونات ربما تأخذ شكل استثمار أو مشروعات إعادة إعمار أو أي نوع من المساعدات الإنسانية للحكومة أو لمواطني أفغانستان، وذلك في طلب موجه إلى المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن طالبان "سوف ترحب كثيرا بالمساعدة".

وكانت طالبان قد استولت على ولاية قندوز، في 8 أغسطس الماضي، في واحدة من سلسلة من التطورات السريعة ، التي شهدت في نهاية المطاف سيطرة الحركة على الدولة بأكملها، وخروج آخر القوات الأمريكية من أفغانستان في نهاية الشهر ذاته، ما يمثل نهاية مهمة عسكرية استمرت حوالي عقدين من الزمان. 
 
وانتقد روحاني المجتمع الدولي بسبب دعمه ما وصفها بـ"حكومة فاسدة" في أفغانستان، على مدار 20 عاما مضت، لكنه أوقف معوناته عندما تولت طالبان السلطة، وتابع أن طالبان جلبت السلام إلى أفغانستان، مشيرا "لسنا إرهابيين".

ويذكر أن خلال الفترة الأولى لطالبان في السلطة، بين عام 1996 وعام 2001، فرضت الحركة المتشددة أسلوب حياة صارم ومنعت النساء بشكل كامل من العمل والتعليم خارج المنزل، ورفض روحاني التعليق على سياسات طالبان المثيرة للجدل حول النساء، مكتفيا بالقول إن طالبان فقط هي التي تقدر جميع المواطنين، نساء ورجالا على حد سواء.