السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

"بعد فضيحتهم الأمنية".. إسرائيل تعلق زيارات أهالي المعتقلين الفلسطينيين

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 06:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه قد تم إبلاغها من قبل مصلحة السجون الإسرائيلية إلغاء زيارات أهالي المعتقلين الفلسطينيين خلال الفترة الممتدة بين 12 و14 سبتمبر الجاري على إثر التصعيد داخل السجون الإسرائيلية، بعد فرار 6 معتقلين فلسطينيين.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني اندلاع مواجهات بين الأسرى الفلسطينيين وحراس المعتقلات الإسرائيلية، أحرق خلالها معتقلون عددا من الزنزانات.

وحصل ذلك عقب عملية فرار غير مسبوقة من سجن إسرائيلي قام بها ستة معتقلين فلسطينيين فجر الإثنين من سجن جلبوع شمال إسرائيل، واستنفرت القوى الأمنية الإسرائيلية للبحث عنهم، حيث نصبت نقاط التفتيش على الطرق، وانتشر الجيش في محيط مدينة جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة التي ينحدر السجناء الستة من مخيمها وقراها.

وقال الصليب الأحمر الذي يتولى الإشراف على تنظيم زيارات أهالي المعتقلين في السجون الإسرائيلية من خلال التنسيق مع الجانب الاسرائيلي، في بيان مقتضب أن مصلحة السجون الإسرائيلية أبلغتهم: "بإلغاء الزيارات المقررة لعائلات المحتجزين الفلسطينيين لمدة ثلاثة أيام فقط"، بين 12 و14 سبتمبر 2021.

وقالت متحدثة باسم نادي الأسير الفلسطيني: "أبلغنا من الصليب الأحمر أن إسرائيل أوقفت الزيارات بسبب التوترات داخل سجونها، ونعتقد أن الوقف سيستمر حتى نهاية هذا الشهر".

وحذر حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية الفلسطيني من انفجار حقيقي داخل المعتقلات في إسرائيل، مطالبا كل الهيئات والمؤسسات الدولية بالتدخل الفوري لوقف الحملة القمعية الإسرائيلية.

وأشار نادي الأسير إلى أن ارتفاع وتيرة التوتر داخل المعتقلات جاء على خلفية قيام مصلحة السجون الإسرائيلية بإجراءات نقل وتشديد على المعتقلين تحسبا لمحاولة معتقلين آخرين الفرار، ووفقا لبيانتهم فيوجد 4650 معتقلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية بينهم نحو 200 طفل وقاصر.

ووجه نشطاء فلسطينيون وفصائل فلسطينية دعوات للتظاهر مساء الخميس في عدد من المدن الفلسطينية، تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وكان الفلسطينيون خرجوا مساء الأربعاء في مدن عدة في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، احتجاجا على إجراءات مصلحة السجون الإسرائيلية.