الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

من "صدفة" السكة الحديد إلى تاريخ من الألقاب.. تعرف على رحلة محمد بركات فى الملاعب

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 10:36 ص
محمد بركات
محمد بركات

يحتفل، اليوم الثلاثاء، محمد بركات نجم النادي الأهلى ومنتخب مصر السابق بعيد ميلاده الـ "45"، حيث ولد يوم 7 سبتمبر 1976، ويعتبر الزئبقي من أعظم لاعبي الكرة المصرية على مستوي الأهلي أو منتخب مصر، فهو الزئبقى، والمذيع الناجح، ومدير المنتخب المصري السابق، كل تلك المواهب يمتلكها محمد بركات.

ونستعرض فى السطور المقبلة رحلة محمد بركات داخل المستطيل الأخضر وخارجه

رحلة بركات قبل التألق:
مستقبل بركات الباهر لم يكن متوقعا هكذا، فقد دخل اللاعب عالم الكرة بالصدفة، وبعدها تعرض اللاعب لصعوبات كثيرة للوصول لتلك المكانة، فكان قد تحدث من قبل عن صدفة دخوله لعالم الكرة وقال: " لعبت الكرة بالصدفة حينما رآني عمى ألعب فى الشارع وقال لى إننى موهوب.

وقام بعدة اتصالات بصديقه حمادة إمام كابتن نادى الزمالك وحصل على كارت توصية للانضمام لناشئى الزمالك.. لكننى ذهبت فى وقت لم يكن فيه اختبارات ولم أجد من يشاهدنى فقررت العودة بعد مشورة والدى.. وأثناء العودة للبيت بدأت في البكاء لأنني لم أجري الاختبارات، وسأل أحد المارة والدى عن سبب بكائي فحكى له ما حدث، فأبلغه أنه مدرب فى نادى السكة الحديد ومستعد لضمى اذا كان لدى الموهبة، وفعلا شاهدنى وضمنى وأصبحت ناشئاً فى السكة الحديد".

وأصيب بكسر مضاعف عند تصعيده مع الفريق الأول للسكة الحديد ثم انتقل اللاعب إلى الإسماعيلى وتألق بشكل ملحوظ، ثم احترف فى نادي العربى القطرى، وبعدها انتقل إلى الأهلي بأمر من مانويل جوزيه المدير الفني في هذا الوقت بعدما تصارع الأهلي والزمالك على ضمه.

وكشف مسئولو الزمالك في موسم 2004 عندما انضم اللاعب للأهلي أنه "مشطب كورة"؛ بسبب إصابته بالغدة الدرقية، ولكن اللاعب فضل الصمت، وجاء الرد في الملعب..

أرقام الزئبقي مع الأهلي:
حصل مع الأهلى على 23 بطولة بواقع: "7 دوري، 5 سوبر محلى ، 2 كأس مصر، 5 دورى أبطال إفريقيا، 4 سوبر إفريقى"، وسجل مع الأهلى المصرى "61" هدفا فى "243" مباراة.

وفي أول موسم له مع الأهلي توج بالدوري دون أي هزيمة، بعدد تاريخي من النقاط، وبطولة دورى أبطال أفريقيا لموسم 2005 وكان هدافاً لهذه البطولة برصيد 6 أهداف.

واستطاع أن يحصل على أفضل لاعب أفريقى من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC 2005)، وأحسن لاعب محترف داخل القارة السمراء 2005 أيضا، وشارك فى كأس العالم للأندية مع الأهلي 4 مرات، وحصل على برونزية كأس العالم للأندية مع النادى الأهلى عام 2006.

أرقام اللاعب مع المنتخب:
شارك أول مرة مع المنتخب مع المدير الفني جيرار جيلي عام 2000، ولعب مع المنتخب الأول "70" مباراة سجل خلالها "9" أهداف، وفاز مع المنتخب ببطولة أمم إفريقيا 2006، واستبعد في بطولة أمم افريقيا عام 2008 بسبب خلافه مع الكابتن حسن شحاتة، وحصل على ذهبية دورة الألعاب العربية 2007.

أرقامه كلاعب في الإسماعيلي
سجل 44 هدافًا مع الإسماعيلي، وحقق الدوري في موسم 2001-2002، وفاز بكأس مصر عام 2000، وحصل على وصافة الدوري موسم 1999-2000، وحصل على وصافة كأس مصر موسم 1999، وحصل على وصافة كأس الاتحاد الإفريقي موسم 2000.

أرقامه في الأندية التي احترف فيها
سجل مع أهلي جدة 18 هدفًا، وهدف وحيد مع العربي القطري، حيث أحرز في الدوري السعودي 11 هدفًا، وفي الكأس السعودي هدفين، وهدف في بطولات آسيا، وخمس أهداف في بطولات عربية.

اعتزاله
قرر بركات الاعتزال الدولي بعدما فشل المنتخب الوطني في التأهل لكأس العالم بجنوب أفريقيا عام 2010، في يوم 12 يونيو 2013، قرر اللاعب اعتزال الكرة نهائيا، وتم اختياره ليصبح مدير للمنتخب الوطني الحالي مع حسام البدري المدير الفني الذي تولي المهمة من سبتمر 2019، ورحل الجهاز بالكامل بالأمس.