الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تايوان تنشر طائراتها المقاتلة في مواجهة طلعة جوية صينية

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 02:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت تايوان طائرات حربية لمواجهة تجدد أنشطة الصين العسكرية، وقالت وزارة الدفاع في تايوان إن 19 طائرة صينية منها قاذفات قادرة على حمل أسلحة نووية، حلقت داخل منطقة الدفاع الجوي لتايوان، وفقا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

وتشكو جزيرة تايوان التي تطالب الصين بالسيادة الكاملة عليها منذ عام أو أكثر، من تحركات جوية متكررة لطائرات سلاح الجو الصيني قرب الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي وغالبا ما يحدث ذلك في الجزء الجنوبي الغربي، قرب جزر براتاس التي تسيطر عليها تايوان.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن آخر طلعة جوية للصين شملت 10 طائرات "جيه-16" وأربعة طائرات "سوخوي-30" المقاتلة الروسية، بالإضافة إلى قاذفات "إتش-6" القادرة على حمل أسلحة نووية، وطائرة مضادة للغواصات، وأضافت الوزارة أنها أرسلت طائرات مقاتلة تايوانية لتحذير الطائرات الصينية، كما تم نشر أنظمة صواريخ لمراقبتها.

وكان آخر ظهور عسكري كبير للصين أعلنت عنه تايوان قد وقع يوم 15 يونيو الماضي وشمل 28 من طائرات سلاح الجو الصيني، وكثيرا ما تنفذ الصين مثل هذه الطلعات الجوية لإبداء اعتراضها على بعض السياسات التيوانية أو غير ذلك من الأسباب كالرد على ظهور أي دعم دولي لسيادة الجزيرة، خاصة من جانب الولايات المتحدة، أكبر مورد للسلاح لتايوان.

ولم يظهر بعد بشكل كامل السبب الذي دفع الصين للإقدام على هذه الطلعة، لكن سفينة حربية أمريكية وزورقا لخفر السواحل الأمريكي أبحرا عبر مضيق تايوان في أواخر الشهر الماضي.