الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

افتتاح المؤتمر الأدبي لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي

الثلاثاء 20/أكتوبر/2020 - 10:35 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة، المؤتمر الأدبي الـ21 لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، والذي يترأسه الشاعر أحمد فضل شبلول، ويتولى أمانته الدكتور أشرف العربي، بفندق الجامعة بشبين الكوم، ويستمر حتى 22 أكتوبر.



جاء الافتتاح بحضور محمد موسى، نائبا عن اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ورئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وكوكبة من الأدباء والمثقفين منهم الأديب والناقد محمد السيد عيد، والكاتب الصحفي يسري حسان، والأديب مختار عيسى، والشاعر جابر بسيونى، ويأتي ذلك تحت عنوان "الهوية والإبداع بين الحاضر والمستقبل" دورة الشاعر الراحل أحمد محمود مبارك.

بدأت أولى الفعاليات بإفتتاح معرض كتب من إصدارات الهيئة، ومعرض خط عربي لفناني الإقليم، أعقبه بدء فعاليات المؤتمر الذى قدمه الشاعر أحمد شلبي بكلمة ألقاها أمين عام المؤتمر موجهًا الشكر إلى الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة واللواء محافظ المنوفية، لرعايتهما لهذا المؤتمر.

وأشار "شلبي" من خلال كلمته أنه جاء مواكبا للتغييرات التى تحدث فى عالمنا المحيط، وأكد أن الهوية هى الحبل السرى الذى يربط الأمه بماضيها وواجب علينا أن نحافظ عليها من تقويض أركانها، وأن العلاقة بين الهوية والإبداع وطيده ومتأصله، بينما أشار رئيس المؤتمر إلى أن الحفاظ على الهوية المصرية هى مسئولية أدباءها ومثقفيها وفنانينها الذين يمثلون قوة مصر الناعمة.

وتوجه رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا من خلال كلمته بالشكر لجميع الأدباء والمثقفين القائمين على المؤتمر، وأشاد بالمحور المهم الذى أقرته أمانة المؤتمر حول الهويه والإبداع كملمح من الملامح الأساسيه التى تشكل الوعى العام فى جميع المجالات.



ونقل رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية فى كلمته لجموع الأدباء والمثقفين، تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة وتمنيات الهيئة بمؤتمر متميز وناجح وإستثنائى، كما أعرب عن سعادته لوجوده بين كوكبه من أدباء ومثقفى الإقليم، كما توجه محمد موسي نائب محافظ المنوفية بالشكر لجميع الحضور وأشار إلى أن عنوان المؤتمر يدل على التميز، وأن الحفاظ على الهويه المصرية مسؤلية مثقفى مصر وأدبائها سواء السابقين منهم أو الحاليين، وذلك لتشكيل وجدان الأمة ونحن ننتظر منهم الكثير والكثير.

واختتمت فعاليات الإفتتاح بتكريم إسم الشاعر الراحل أحمد محمود مبارك، والشاعر أحمد فضل شبلول وإسم المرحوم عبد الباسط البطل والأديب عبد الرحمن البيجاوى.