السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مرض MS.. اليوتيوبر الشهيرة "لولا فاني" تعلن إصابتها بمرض نادر: "هقعد على كرسي بعجل" | وهذه ابرز المعلومات عنه (الاعراض والمضاعفات والعلاج)

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 11:49 م
مرض MS التصلب المتعدد
مرض MS التصلب المتعدد



مرض MS.. اليوتيوبر الشهيرة "لولا فاني" تعلن إصابتها بمرض نادر: "هقعد على كرسي بعجل" | وهذه ابرز الملعومات عنه (الاعراض والمضاعفات والعلاج)



أعلنت اليوتيوبر الشهيرة "ليلى" والمعروفة على السوشيال ميديا بـ"لولا فاني"، أصابتها بمرض نادر وخطير يدعى مرض MS (التصلب المتعدد) يتطلب منها العلاج منه مدى الحياة، ولم يعرف الكثيرون أن مزحها وضحكتها التي لم تفارق وجهها يختفى ورائه آلام ومعاناة كبيرة.


ووجهت إحدى رواد السوشيال ميديا سؤالًا لليوتيوبر "لولا فاني" عبر تطبيق "ماسنجر"، قائلة: "إنتي بتجيبي الصحة دي منين.. إنتي ولا كأنك اتجوزتي ولا خلفتي؟"، الأمر الذي أثار غضب الأخيرة ودفعها للرد عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عبر فيديو بث مباشر، أعلنت من خلاله كم الآلام التي تعيشها ومعاناتها مع مرض MS.




وقالت اليوتيوبر "لولا فاني": "أنا بعاني من مرض MS في المخ، هو مرض مناعي مزمن بتعالج منه مدى الحياة، وسعر علبة الحقن 8،606 جنيهًا، وباخدها 3 مرات في الأسبوع".


وأكدت لولا: "أنا باخد علاج مسكن قبل الحقن بيساعدني في العلاج من أعراض الدواء الأول من مرض MS، باخد من البانادول لغاية ما الأعراض تروح الشبيهة بفيروس كورونا، سخونية وصداع".




وأضافت لولا: "أنا كلامي موجه للأشخاص اللي بيحقدوا عليا، والناس دي يمكن من حاسة بيا وباللي انا فيه، واللي بيبص على صحتي وشكلي وميعرفش المرض اللي عندي".


واختتمت حديثها قائلة: "جالي ورم وشيلته مرتين لغاية ما اكتشفت من الفحوصات إني مصابة بمرض MS"، بتلك الكلمات وصفت اليوتيوبر الشهيرة حالتها، متابعة: "أنا باخد الدوا ده علشان أقدر أقف على رجلي لغاية ما أوصل لسن الـ40 فقط، لأني وقتها هضطر أقعد على كرسي بعجل وفقا لوصف الأطباء".





ما هو مرض MS "التصلب المتعدد"؟  



يعد التصلب المتعدد "MS" وبالإنجليزية "Multiple Sclerosis"، مرض الشباب نظراً لإنتشاره في الفئات العمرية من 20 إلى 40 عامًا، وهو من الأمراض التي لا يعرفها الكثير ولكن يجب التوعية عنه نظراً لانتشاره بين الشباب في الفترة الأخيرة.


يُعتبر مرض MS من الأمراض المناعية، حيث تهاجم المناعة الجهاز العصبي ويتسبب في إتلاف غشاء المَيالين المحيط بالأعصاب والمسؤول عن حمايتها، عند حدوث هذا التلف بالأعصاب يتم التأثير سلباً على اتصال الجهاز العصبي بالمخ مع بقية أعضاء الجسم، وعلي المدى الطويل يُحدِث ضرر بالأعصاب نفسها وفي الكثير من الأحيان يكون الضرر غير قابل للإصلاح.





اعراض مرض MS التصلب المتعدد


- إعياء.

- مشاكل في الرؤية.

- خدر ووخز.

- تشنجات العضلات، وصلابة وضعف.

- مشاكل التنقل.

- ألم.

- مشاكل في التفكير، التعلم والتخطيط.

- الاكتئاب والقلق.

- المشاكل الجنسية.

- مشاكل المثانة.

- مشاكل الأمعاء.

- صعوبات في الكلام والبلع.





مضاعفات مرض MS التصلب المتعدد



- تيبس العضلات أو التشنجات.

- الشلل، وعادة يكون في الأرجل.

- مشكلات في المثانة أو الأمعاء أو الوظائف الجنسية.

- تغيرات عقلية، مثل النسيان أو التقلُّبات المزاجية.

- الاكتئاب.

- الصرع.


علاج مرض MS التصلب المتعدد



- توصف الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون الذي يُتناول عن طريق الفم وميثيل بريدنيزولون الذي يُعطى وريديًا لتقليل التهاب الأعصاب، وقد تشمل آثارها الجانبية الأرق وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم وتقلُّبات المزاج واحتباس السوائل.


- تبادل البلازما (فصادة البلازما)، يُزال الجزء السائل من جزء من دمك (البلازما) ويُفصَل عن خلايا دمك. وبعد ذلك، تُخلَط خلايا الدم بمحلول بروتين (الألبومين) وتُعاد إلى جسمك، يمكن استخدام تبادل البلازما إذا كانت الأعراض الظاهرة عليك جديدة وشديدة ولم تستجب للستيرويدات.



مرض MS.. اليوتيوبر الشهيرة "لولا فاني" تعلن إصابتها بمرض نادر: "هقعد على كرسي بعجل" | وهذه ابرز الملعومات عنه (الاعراض والمضاعفات والعلاج)