الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزارة الخزانة الأمريكية تسمح بالتحويلات المالية الشخصية لأفغانستان

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 08:36 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس إن الوزارة أبلغت المؤسسات المالية بأنه يمكنها التعامل مع التحويلات الشخصية إلى أفغانستان، وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز" الإخبارية.

ومن شأن هذا الإجراء أن يخفف بعض الضغط عن الاقتصاد الأفغاني، الذي يوشك على الانهيار بعد خطوات من الولايات المتحدة ودول أخرى لوقف المساعدات الأجنبية وتجميد أصول أفغانية تصل قيمتها إلى 9 مليارات دولار إثر استيلاء حركة "طالبان" على السلطة في 15 أغسطس الماضي.

وتدعي الولايات المتحدة أنها تتخذ خطوات للسماح بمواصلة العمل الإنساني في أفغانستان على الرغم من فرضها عقوبات على طالبان التي استولت على السلطة قبل 11 يومًا في دولة مزقتها الحرب وتعاني من أزمة إنسانية متزايدة.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريح صحفي الجمعة: "يمكننا الحفاظ على التزام إنساني تجاه...الشعب الأفغاني بطرق لا يمر بها أي تمويل أو مساعدة عبر خزائن الحكومة المركزية"، واضاف "اتوقع ان الولايات المتحدة ستستمر في ان تكون مانحا سخيا جدا للشعب الافغاني".

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 18 مليون شخص يمثلون أكثر من نصف سكان أفغانستان يحتاجون إلى المساعدة وأن نصف الأطفال الأفغان دون سن الخامسة يعانون بالفعل من سوء التغذية الحاد وسط الجفاف الثاني خلال أربع سنوات.

وقالت طالبان إنها ستحترم حقوق الإنسان ولن تسمح للإرهابيين بالعمل من البلاد، كما شجعت الحركة منظمات الإغاثة على مواصلة عملها ، قائلة إن المساعدات مرحب بها طالما لم تستخدم كوسيلة للتأثير السياسي على أفغانستان.

وتعتمد أفغانستان اعتمادا كبيرا على التحويلات المالية مثل تحويلات المهاجرين والعمالة في الخارج، ووفقا لبيانات البنك الدولي، شكلت تلك التحويلات التي بلغت 789 مليون دولار في 2020 ما يزيد قليلا عن 4% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوقفت شركتا "ويسترن يونيون" و"مونيجرام"، كبرى شركات تحويل الأموال في العالم  تلك الخدمات بعد سيطرة طالبان على السلطة مما أوقف تدفق الأموال لكثير من الأسر التي تعتمد عليها في قوتها اليومي.

وقالت ويسترن يونيون لـ"رويترز" اليوم الخميس إنها ستستأنف خدمات التحويل المالي لأفغانستان وأضافت أن القرار يتسق مع مسعى أمريكي للسماح للأنشطة الإنسانية بالاستمرار بعد تولي طالبان الحكم.