الجمعة 24 سبتمبر 2021 الموافق 17 صفر 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

وقت ذبح الاضحية الصحيح وافضل يوم لنحرها وميعاد انتهائها.. "دار الافتاء" توضح الشروط الواجب توافرها وطريقة توزيعها

الثلاثاء 20/يوليه/2021 - 11:32 م
وقت ذبح الاضحية
وقت ذبح الاضحية


وقت ذبح الاضحية الصحيح وافضل يوم لنحرها وميعاد انتهائها.. "دار الافتاء" توضح الشروط الواجب توافرها وطريقة توزيعها 



تزايدت عمليات البحث من قِبّل المسلمين في جميع أنحاء الجمهورية، يتسائلون عن وقت ذبح الاضحية الصحيح وافضل يوم لنحرها وموعد انتهاء الذبح.

وتصدر وسم وقت ذبح الاضحية، اليوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021، تريند مؤشرات بحث موقع "google" في مصر، بعد التساؤلات العديدة والمستمرة حول وقت ذبح الاضحية الصحيح وافضل يوم لنحرها، حيث أن دار الإفتاء حددت حميع هذه الأسئلة والشروط وطريقة توزيعها.

وتعد الاضحية أحد الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلمين إلى الله سبحانه وتعالى، لازم أن تكون الأنعام وإن اختلف الفقهاء في النوع الأفضل منها، لكن الأرجح إن الغنم يكون من (الضأن) يأتي في المقدمة ثم الإبل ثم البقر.

وقت ذبح الاضحية الصحيح


وقت ذبح الاضحية الصحيح يبدأ من بعد صلاة عيد الاضحى مباشرةً، وينتهي بغروب شمس الـ13 من ذي الحجة، ويستحب توزيعها أثلاثًا؛ ثلث للمضحي، وثلث للأقارب والأحباء، وثلث للفقراء.

وقالت "الافتاء"، أن وقت ذبح الاضحية الصحيح هو اليوم الأول وهو يوم الاضحى بعد تأدية الصلاة؛ لما في ذلك من المسارعة إلى الخير، وقد قال الله تعالى: ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾ [آل عمران: 133]، والمقصود المسارعة إلى العمل الصالح الذي هو سبب للمغفرة والجنة.

شروط ذبح الاضحية وطريقة تقسيمها


- أن تكون من بهيمة الأنعام كالإبل والبقر والغنم، فلا تجوز الاضحية بغيرها.

- خلو الاضحية من العيوب التي وردت في حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه- حيث قال: قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: (أَرْبَعٌ لَا تَجُوزُ فِي الضَّحَايَا: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ضَلْعُهَا، وَالْكَبِيرَةُ الَّتِي لَا تُنْقِي)، والعمياء والكسيرة أولى بعدم الإجزاء من العوراء والعرجاء، والعَرَج المانع ما أخَّرها عن قطيعها، وما دون هذه العيوب فلا يمنع من الأضحية بها، لذلك يجب التأكد من سلامة الأضحية وخلوها من العيوب المذكورة.





- بلوغ سن الاضحية المعروفة شرعًا، وهي: 5 سنوات للإبل، وسنتين للبقر، وسنة للماعز، وستة أشهر للضأن (الغنم).

- أن تكون الاضحية في وقتها المحدد شرعًا، وهو من بعد صلاة عيد الاضحى المبارك ويستمر إلى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة أي (رابع أيام العيد).

- لا يأخذ (يقص) المضحي شيئًا من شعره ولا بشره ولا ظفره من أول ذي الحجة إلى أن يضحي.

- ذبح رحيم، يجب أن تكون الألة حادة وأن يحمل عليها بقوة، لقول النبي صلي الله عليه و سلم "وليحد أحدكم شفرته، وليريح ذبيحته".

- أن توجه الذبيحة إلى القبلة ثم يقال "بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك"، هذا يعني (وإن كان يذبح أضحية غيره قال: هذا عن فلان اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه)، والواجب من هذا هو التسمية، وما زاد على ذلك فهو مستحب وليس بواجب.

- تقسم الاضحية لـ3 أقسام والتصدق بقسم منها، ويُحرم بيع شئ من الاضحية حتي شعرها وجلدها، وكذلك يحرم إعطاء الجزار منها شئ لو علي سبيل الأجرة.

- ومن أهم الشروط عدم زيادة عدد المشتركين في الاضحية من "البقر" عن 7 أفراد فقط.


وقت ذبح الاضحية الصحيح وافضل يوم لنحرها وميعاد انتهائها.. "دار الافتاء" توضح الشروط الواجب توافرها وطريقة توزيعها 


ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟