الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الإثيوبية: ملتزمون بإنهاء مفاوضات سد النهضة بنجاح

الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 01:38 م
سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، التزامها بالعمل لإنجاح المباحثات بشأن هذا ملف سد النهضة، والوصول لنتيجة مقبولة.

كما شددت في بيان، على التزامها بالعمل لإنجاح وساطة الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة، وفقاً لقناة "العربية" الإخبارية عبر موقعها الرسمي.

من ناحية أخرى، أكد الاتحاد الأوروبي، أنه يتفهم مخاوف مصر والسودان فيما يخص قضية "سد النهضة" الإثيوبي، خاصة بعدما أعلنت أديس أبابا بدء الملء الثاني، وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

ودعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى الحوار والتفاهم السياسي في قضية "سد النهضة"، مؤكدًا: "نتفهم قلق مصر والسودان".

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد سلم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، خلال زيارته الحالية لبروكسل.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير شكري برئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، مشيرًا إلى أن الرسالة تضمنت العلاقات الثنائية والموضوعات الإقليمية، وفي مقدمتها قضية "⁧‫سد النهضة"‬⁩، وليبيا وعملية السلام.

والتقي وزير الخارجية سامح شكري اليوم مع "صوفي ويلمز" نائب رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية البلجيكية، وذلك لدفع مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وأوضح المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ أن الوزير شكري أشاد باهتمام الشركات البلجيكية بالمشاركة في خطط التنمية المصرية، خاصةً في مشروعات البنية التحتية والطاقة المتجددة؛ كما تم تناول أهمية تطوير التعاون في مجال مكافحة تهريب الآثار، بالإضافة إلى العمل على استعادة حركة السياحة القادمة من بلجيكا، في ظل التدابير الصارمة المُطبقة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في المقاصد السياحية المصرية. 

وأضاف حافظ، أن وزير الخارجية عرض الجهود الوطنية المستمرة على كثير من الجبهات للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان، ونجاح مصر في مكافحة الهجرة غير المشروعة، فضلاً عن استضافة مصر لنحو ٦ ملايين مهاجر ولاجيء، كما تطرق اللقاء لعددٍ من القضايا الإقليمية والملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي، مثل تطورات القضية الفلسطينية وملف سد النهضة.  

كما عقد سامح شكري وزير الخارجية،‬⁩ اليوم الثلاثاء ببروكسل، مباحثات مع جوزيب بوريل‬⁩ الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي.

وقال السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الجانبين تشاورا حول التحديات المشتركة إقليمياً ودولياً، والفرص المتاحة للتعاون بين ⁧‫مصر‬⁩ و⁧‫الاتحاد‬⁩ الأوروبي، وأضاف المتحدث "سد النهضة‬⁩ وليبيا وعملية السلام ضمن الموضوعات محل النقاش".