الجمعة 01 يوليو 2022 الموافق 02 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

المندوب البريطانى بمجلس الأمن: نعترف بالمصالح الأساسية للدول الثلاث فى مياه النيل

الخميس 08/يوليو/2021 - 09:45 م
المندوب البريطانى
المندوب البريطانى بجلسة مجلس الأمن

قالت المندوب البريطانى بجلسة مجلس الأمن ، أن التوصل لاتفاق ملزم يتطلب تنازلات من كل الأطراف ، قائلة " نعترف بالمصالح الأساسية للدول الثلاث فى مياه النيل".

 

ومن جانبه قال مندوب تونس بجلسة مجلس الأمن التى عقدت بشأن ملف سد النهضة ، إنه سبق لمجلس الأمن أن تتطرق لهذه المسألة العام الماضى ، ونأمل أن تساهم هذه الجلسة فى دعم المفاوضات لمساعدة الدول الثلاث فى التوصل لاتفاق ملزم وقانونى ويجنبها مزيد من التوتر

 

وتابع فى كلمته أنه فى ظل الوضع الراهن فإن هناك حاجة ملحة للتنسيق والتعاون بين الدول المعنية دون الإضرار بحقوق ومصالح دول المصب، مركدا أن الاجراءات الأحادية لا يمكن إلا أن تزيد الأوضاع تعقيدا.

 

وقالت إنجر أندرسن، المدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة ، خلال جلسة مجلس الأمن الخاصة بأزمة سد النهضة الإثيوبى، أن إنشاء سد النهضة قارب على الانتهاء واحتجز 4.9 مليار متر مكعب من المياه.

 

وتابعت خلال كلمتها بجلسة مجلس الأمن ، إنه يجب التوصل لإتفاق ملزم وقانونى بشأن سد النهضة ، مؤكده أن الامم المتحدة مستعدة لمواصلة الجهود بين مصر وأثيوبيا والسودان.

 

وانطلقت، منذ قليل،  جلسة مجلس الأمن الدولى حول أزمة سد النهضة الإثيوبى.

 

وقبل انطلاق الجلسة ، كشف سامح شكري، وزير الخارجية، أنه سيحث مجلس الأمن الدولي بجلسته اليوم الخميس حول سد النهضة، على مطالبة دول المصب الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) بالتفاوض على اتفاق ملزم في غضون ستة أشهر، حول هذا الملف الخلافي.

وقال سامح شكري، إن 10 سنوات من المفاوضات حول هذا السد الكهرمائي الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق فشلت في ضمان استمرار تدفق المياه في اتجاه مجرى النهر بكميات كافية للسودان ومصر، حيث يعتمد 100 مليون شخص على هذا النهر كمصدر وحيد للمياه.