السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

محاولات خطف واغتصاب.. تطبيقات شركات التوصيل تبث الرعب في قلوب المصريين.. ومطالبات بغلقها بعد واقعة فتاة الشروق والتجمع والتحرش بطالب ثانوي عامة

الخميس 16/مايو/2024 - 03:50 م
حبيبة الشماع
حبيبة الشماع

لا تزال دماء المجني عليه حبيبة الشماع المعروفة إعلاميا بفتاة الشروق ضحية محاولة خطف من سائق بشركة أوبر تشغل غضب المصريين تجاه شركات التوصيل حيث قضت المحكمة بالسجن لمدة 15  عاما ضد المتهم.

محاولة خطف سائق أوبر لفتاة التجمع


ومن فتاة الشروق إلى فتاة التجمع حيث تباشر النيابة العامة التحقيق مع متهم بشركة أوبر حاول خطف واغتصاب فتاة تدعى نبيلة عوض، حيث شن عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي دعوات ضد سائقي تطبيق سيارات شركة أوبر بإغلاق التطبيق في مصر وذلك بعد عدد من الاعتداء ت المستمرة ضد العملاء ومحاولات الخطف والاعتداء على الفتيات.

 

محاولة خطف الفتاة نبيلة عوض تعتبر آخر  اعتداءات سائقي شركة أوبر حيث حاول السائق خطف الفتاة داخل السيارة أثناء توصيلها في رحلة من التجمع الخامس إلى الشيخ زايد.

 

وكشفت التحقيقات أن السائق قام بالاعتداء عليه بالضرب محاولا التعدي عليها جسديا إلا أنها تمكنت من الهروب منه.

 

وأمرت النيابة العامة بعرض المتهم بسائق شركة أوبر في الاتهامات الموجه اليه على مصلحة الطب الشرعي لآخذ عينة دماء منه للوقوف على مدى تعاطيه المواد المخدرة قبل وقوع  الجريمة.

 

و رصدت الأجهزة الأمنية في مديرية أمن القاهرة منشور ا على مواقع التواصل الاجتماعى يتضمن تعرض فتاة لمحاولة خطف أثناء ركوبها داخل سيارة أوبر ومحاولته  خطفها واغتصابها.

 

وبالفحص والتقنين تبين من أن وراء ارتكاب الواقعة سائقا، 24 سنة،  وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.


بيان شركة أوبر حول الواقعة


ونشرت  شركة "أوبر" في بيان لها  أعربت عن أسفيها إزاء الحادث وإدانتها بشدة لما وصفته بالسلوك الخطير. 


وأكدت أنها اتخذت جميع الإجراءات اللازمة ضد السائق، بما في ذلك إيقاف حسابه على التطبيق".

 

وذكرت أوبر أنها تواصلت مع أحد أفراد عائلة الفتاة "لتقديم كل الدعم الممكن"، وأنها "تعمل عن كثب مع السلطات المحلية لتوفير جميع المعلومات اللازمة لإتمام عملية التحقيق".


فتاة الشروق

 

ولم تكن تلك الحادثة هى الأولى بل تعد قضية حبيبة الشماع هى الأشهر في سجل محاولات خطف شركات التوصيل للعملاء حيث قضت محكمة الجنايات، في محاكمة السائق، المتهم في الشروع بخطف حبيبة الشماع في القضية المعروفة إعلاميا بفتاة الشروق بالسجن لمدة 15 سنة وغرامة 50 ألف جنيه غرامة وسحب رخصة القيادة.


ووجهت النيابة العامة للمتهم  أنه شرع في خطف المجني عليها حبيبة أيمن عدلي أحمد وذلك بطريق الإكراه رغماً عنها، إذ إنها وحال استقلالها رفقته سيارة بغية توصيلها لوجهتها بغى إقصاءها عن العوام.

 

وأسندت النيابة العامة للمتهم في الاتهامات التي وردت بأمر الإحالة أنه قام بإغلق نوافذ السيارة ما دفع  المجني عليها للقفز من السيارة ومكثت في غيبوبة حتى فارقت الحياة.

 

وتضمنت الاتهامات الموجه للمتهم أنه حاز بقصد التعاطي جوهراً مخدراً "حشيش" وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً، وقاد مركبة حاملة اللوحات تحت تأثير مخدر.

 

اختلاف على أجرة ومحاولة خطف

 

وفي واقعة آخرى كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة ملابسات منشور متداول  لفتاة تتهم سائق في شركة توصيل شهيرة بمحاولة خطفها بمنطقة التجمع الأول.

وبحسب التحقيقات فإن فتاة تدعى جنى نشرت منشور على صفحتها الشخصية يتضمن تعرضها لمحاولة خطف على يد سائق بشركة توصيل شهيرة، وذلك بعدما صمم على تقاضي ما يزيد عن 3 أضعاف المبلغ الذي حدده التطبيق للرحلة.

 

وأوضحت الفتاة أن  الأجرة المحددة على التطبيق التي  وافقت عليها  55 جنيه إلا أن  السائق طلب الحصول على 200 جنيه وعندما رفضت أغلق أبواب السيارة وهى بداخلها وفر هاربا وبعدها انزلها من السيارة.

 

وأردفت : لقيت واحد وقف لي بعربية، فالكابتن بيقول له: أنا ليّ فلوس، وأنا مرعوبة ومش فاهمة، طلعت اللي في شنطتي رميته في الأرض، كان 300 جنيه، الشاب اللي معايا قال لي صوّريه، ولسه بصوّره فر هاربا.


سائق بشركة ديدي يتحرش بطالب ثانوية عامة


وبحادثة آخرى لأحد شركات التوصيل ديدي ، تمكنت الأجهزة الأمنية من ألقاء  القبض على سائق ديدي قام بالتحرش  بطالب ثانوي أثناء توصيله إلى منزله في كومبوند حيث وضع يده على جزء حساس من جسده.

 

وتم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم 5073جنح قسم أول أكتوبر وتولت النيابة العامة التحقيق.