الجمعة 07 يونيو 2024 الموافق 01 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الأنسولين في كبسولة.. تطور مستقبلي قد يحل محل الحقن لمرضى السكري

الأحد 12/مايو/2024 - 03:48 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

واحدة من المشاكل الرئيسية لمرضى السكري الذين يضطرون إلى حقن أنفسهم بالأنسولين كل يوم هي المثابرة.

 وتشير الدراسات إلى أن الكثيرين يجدون صعوبة في القيام بهذه المهمة اليومية، مما يؤثر بشكل مباشر على صحتهم. الآن، من الممكن أن يكون التطور الجديد الذي يسمح بتناول الأنسولين عن طريق الفم، قادرًا على حل المشكلة وجعل تناول الأنسولين أمرًا بسيطًا تمامًا.


وتشير التقديرات إلى أن 422 مليون شخص في العالم يعانون من مرض السكري، منهم 150 مليوناً يحقنون أنفسهم بالأنسولين يومياً. وبالإضافة إلى ذلك، هناك ما يقرب من 1.5 مليون حالة وفاة  تعزى مباشرة إلى مرض السكري كل عام، وهو رقم كبير يشير بلا شك إلى أهمية هذا الموضوع.


 وقد أسفرت طريقة تناوله عن طريق الفم، والتي تم اختبارها حتى الآن على الفئران والجرذان والقنادس، ضمن دراسة نشرت في مجلة Nature Nanotechnology، عن نتائج مشجعة. 

وأظهرت التجارب على الحيوانات أن الطريقة الجديدة تستجيب لمستويات السكر في الجسم، عندما يتم إطلاق كمية الأنسولين عندما يكون تركيز السكر في الدم مرتفعا، ولكن بنفس القدر من الأهمية، ليس عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة.


 

يتم تناول الأنسولين عن طريق الفم باستخدام كبسولات تحتوي على مادة على نطاق صغير للغاية - 1/10000 من عرض شعرة الإنسان. بفضل الطريقة الجديدة، يمكن التحكم في إطلاق الأنسولين وفقًا لاحتياجات المريض، على عكس الحقن حيث يتم إطلاق كل الأنسولين في جرعة واحدة.


 ولذلك فإن الطريقة الجديدة تعمل بشكل مشابه لكيفية عمل الأنسولين لدى الأشخاص الأصحاء، حيث تحمي طبقة الكبسولة المادة من التدمير الذي قد يحدث بسبب ملامستها لحمض المعدة.

 

 يوضح الدكتور ليئور نيومان، خبير في طب الأسرة والسمنة والسكري، أن "الميزة الأكثر أهمية للأنسولين عن طريق الفم هي، أولاً وقبل كل شيء، التحسن الكبير المحتمل في الالتزام بتناول الدواء". 
 

 ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور نيكولاس هانت من كلية العلوم الطبية بجامعة سيدني، إن تطوير تقنية تناول الأنسولين عن طريق الفم أمر آمن وفعال، على الرغم من أنه كان تحديًا صعبًا منذ اكتشاف الأنسولين أكثر من 100 عام. منذ سنوات "التحدي" يقول الدكتور هانت: "كانت المشكلة الكبيرة التي واجهناها هي انخفاض نسبة الأنسولين التي تصل إلى مجرى الدم، حيث يتحلل في المعدة ولا يصل إلى المكان المطلوب في الجسم".


 وللتغلب على ذلك، طور الباحثون ناقلًا نانويًا يزيد بشكل كبير من امتصاص الأنسولين النانوي في الجسم. "الهرمونات هي بروتينات يتم إنتاجها في أي غدد في الجسم، مثل خلايا البنكرياس في حالة الأنسولين، ومن هناك يتم نقلها إلى مجرى الدم، وتتكون من تسلسل أطول أو أقصر من الأحماض الأمينية"، يوضح الدكتور. نيومان إن انتقاله الفعال من تحت الجلد إلى مجرى الدم، إلى طريقة تناول الهرمون عن طريق الفم، يشكل تحديًا بيولوجيًا كبيرًا. يتعين على المرء أن يتعامل هنا ليس فقط مع خطر تحلل الهرمون بواسطة الحمض الموجود في المعدة، ولكن أيضًا مع عملية الامتصاص المعقدة لهذا الهرمون من المعدة إلى مجرى الدم.