الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذ قانون دستوري يقترح حلا لأزمة الإيجارات القديمة

الجمعة 10/مايو/2024 - 11:37 م
الإيجار القديم
الإيجار القديم

كشف الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، على موقف قوانين «الأسرة الجديد، الإيجارات القديمة، تجريم المثلية».

 

وحول قانون الإيجار القديم، أكد صلاح فوزي، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، أننا نحتاج تدخل تشريعي برلماني لتعديل المشكلات والخلاف بين المؤجر والمستأجر.

 

واقترح أستاذ القانون الدستوري بزيادات متدرجة في القيمة الإيجارية عبر لجان مختصة ترضي الطرفين، منوها أن هناك مساكن بإيجارات قديمة تكلف المؤجِر خدمات بأكثر من قيمة الإيجار الحالية.

 

وحول قانون الرؤية والنفقة بقانون الأسرة الجديد، تابع قائلا: قد يحدث استقواء ولا يدفع الرجل نفقة الابن، والحل هو عمل صندوق له شخصية اعتبارية أو وثيقة تؤمن للزوجة حقها، ويلاحق الزوج حال عدم التزامه بالقانون.

 

واستكمل قائلا: لا يجب إلغاء فكرة الحضانة للجدة من جهة الأم، مع ضرورة تقديم حضانة الزوج على أم الزوجة، رافضا فكرة الاستضافة التي تخلق عداوات وتشتيت للصغير ويكفي الرؤية فقط من دون عداوات.

 

وبشأن جريمة المثلية، اختتم قائلا: أطالب مجلس النواب بتبني تشريع يعاقب جريمة المثلية الجنسية؛ لتعارضه مع قيم المجتمع المصري، مع ضرورة مراجعة مناهج وزارة التعليم حتى لا تنتشر هذه الآفة بين أطفالنا.