السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. استشهاد140 صحفي في غزة و95% من عائلاتهم نزحوا من منازلهم.. واليونسكو تمنح الصحفيين الفلسطينيين جائزة حرية الصحافة

الجمعة 03/مايو/2024 - 04:02 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

في اليوم العالمي لحرية الصحافة ، يقع الصحفيين الفلسطنيين ضحايا للقصف الاسرائيلي في قطاع غزة ، ومنذ بداية القتال في السابع من أكتوبر 2023 ، قتل جيش الاحتلال 140 صحفيا وصحفية وأصيب 70 وأعتقل العشرات منهم في إخفاء قسري وفقا للمكتب الاعلامي الحكومي بغزة، كما رصدت نقابة الصحفيين  الفلسطنيين أن هناك حوالي 1500 صحفي هجروا من منازلهم وأصبحوا نازحين في المستشفيات ومراكز الإيواء.

 

كما استهدف الاحتلال، عائلات العشرات من الصحفيين وقتل بعض أفرادها، ودمّر منازلهم ومكاتبهم ومقارهم الصحفية والإعلامية، ما زاد الانتهاكات والتحديات أمام استمرارهم في أداء عملهم.

 

وقد صرح نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين في تصريحات تليفزيونية لقناة القاهرة الإخبارية : أن حوالي  140 صحفيا استشهدوا و33 عائلة لصحفيين دمرت منازلهم.

 

قال الدكتور تحسين الأسطل، نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين، إنه يجب محاسبة كل مرتكبي عمليات القتل بحق الصحفيين الفلسطينيين بقطاع غزة.

 

وأضاف الأسطل   أن نحو 95% من الصحفيين في غزة نزحوا من منازلهم بعد تدميرها وقصف مؤسساتهم، إضافة إلى أن الاحتلال محا 4 مدن في قطاع غزة خلال قصفه المتواصل”.

 

 و من جانبها منحت اليونسكو الصحفيين الفلسطينيين جائزة حرية الصحافة، ومنحت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو" جائزة حرية الصحافة لهذا العام للصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون الحرب في غزة، وفقا لما أعلنته المنظمة الأممية.

 

وقال موريسيو ويبل رئيس هيئة التحكيم " في هذه الأوقات من الظلامية واليأس، نتمنى إرسال رسالة قوية من التضامن والاعتراف إلى الصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في ظل هذه الظروف المأساوية". وتابع " إننا كبشر ندين لهم بالشيء الكثير لشجاعتهم والتزامهم بحرية التعبير".

 

وقالت أودري أزولاي المديرة العام لليونسكو إن الجائزة هي إشادة بشجاعة الفلسطينيين في الظروف الصعبة والخطيرة".

 

وأضافت أنه "مرة أخرى هذا العام، فإن الجائزة تذكرنا بأهمية التحرك الجماعي لضمان أن الصحفيين حول العالم يمكنهم الاستمرار في القيام بعملهم الجوهري للإعلام والتحقيق".